القيروان التونسية على موعد مع المنبر العربي للشاعرات الشعبيات.

wait... مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 2 مايو 2018 - 11:15 مساءً
القيروان التونسية على موعد مع المنبر العربي للشاعرات الشعبيات.

 تستعد مدينة القيروان وحاجب العيون بتونس ابتداء من اليوم وإلى غاية 04 ماي الجاري لاحتضان فعاليات الطبعة الأولى للمنبر العربي للشاعرات الشعبيات من تنظيم الجمعية التونسية للثقافة الشعبية الفرع الجهوي بالقيروان احتفاء بشهر التراث وبدعم من وزارة الثقافة ومديريتها الجهوية ومجلسها الجهوي بالقيروان حيث تحمل هذه الطبعة اسم الشاعرة الشعبية أم الخير العيساوي .

وحسب الشاعرة حليمة بوعلاق رئيسة المنبر فإن هذه الطبعة ستشهد مشاركة مجموعة من المبدعات من 11 دولة عربية على غرار الجزائر ، المغرب ، موريطانيا ، ليبيا ، السودان ، مصر ، الأردن ، فلسطين ، العراق ، سلطنة عمان والبحرين إلى جانب تونس الدولة المنظمة ومن خلال الشاعرات التونسيات على غرار الشاعرة سميرة شمتوري ، وسيلة المولهي ، نجوى بن احمد ، فوزية حرابي وعائشة الجباهي والشاعرات العربيات على غرار الشاعرة شريفة سليم ، فاطمة غول ، جميلة خليفة ، بسمة محمدي ، سويفي خديجة ، بعيجي مرزاقة ، بغدالي الزهرة ، الهام سليمان ، تغريد الزواهرة ، السهيلية بن سالم ، خديجة با ، سبيكة الشحي ، فتحية المير ، إيمان محمد ، دعاء أحمد ، مديحة تاجوري ، شذى الزركاني وسليمة داود .

وتتضمّن التظاهرة العديد من المحطات الإبداعية التي تهتم بالثقافة الشعبية بكل تجلياتها من لباس تقليدي وأكلات شعبية وصناعات تقليدية ومعارض للكتاب وقراءات شعرية وندوات علمية وأغاني بدوية وورشات في الشعر الشعبي حول القافية والايقاع في الشعر الشعبي التونسي وجولات سياحية. ففي الجانب الفكري تحاضر الأستاذة الزازية برقزقي عن الشعر الشعبي والهوية الثقافية والدكتور عادل النقاطي عن الصداق القيرواني أما الجانب الموسيقي فتؤثثه سعيدة الهاني إلى جانب عرض الفقرة القيروانية وخرجة على ضفاف سد سيدي سعد بحاجب العيون بإقامة خيمة للشعر الشعبي إلى جانب تكريم عدد من المتميزين من التلاميذ والسيد صالح السباعي أحد رواد الجمعية التونسية للثقافة الشعبية.

نورالدين رمضاني

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار عين وسارة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.