ابتدائية محولة … تفتك الصدارة للعام الثاني على التوالي : الانضباط و الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية سر نجاح المؤسسة .

wait... مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 15 يوليو 2015 - 3:50 صباحًا
ابتدائية محولة … تفتك الصدارة للعام الثاني على التوالي : الانضباط و الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية سر نجاح المؤسسة .

 تمكنت ثانوية محمد الصديق بن يحي بالبيرين من احتلال المرتبة الأولى على مستوى الولاية في نتائج شهادة البكالوريا للمرة الثانية على التوالي، وللتعرف أكثر عن الثانوية و طاقمها اقتربنا من السيد ” قدور زنيخري ” مدير الثانوية الذي استقبلنا بحفاوة كبيرة، و خصنا بحوار شيق يتكلم فيه عن وصفة النجاح .

أخبار عين وسارة:  أولا : ألف مبروك هذا النجاح الباهر الذي حققته ثانويتكم .

شكراً ، مبارك لجميع سكان البيرين، و مرحباً بكم مجدداً.

أخبار عين وسارة :  من هو السيد زنيخري قدور ؟

زنيخري قدور مدير ثانوية الصديق محمد بن يحي بالبيرين، من مواليد 1958 بالبيرين، زاولت تعليمي الإبتدائي البيرين ثم إلتحقت بمتوسطة قصر الشلالة أين تحصلت على شهادة التعليم المتوسط، لأنتقل بعدها لثانوية النعيم النعيمي بالجلفة فيها نلت شهادة البكالوريا دورة جوان 1978،  من ثمة إلتحقت بالمدرسة العليا للأساتذة بالجزائر تخصص رياضيات ، لأتحصل بعدها على شهادة ليسانس في الرياضيات سنة 1982، مباشرة بدأت مرحلة جديدة من حياتي وهي التدريس في مادة الرياضيات بثانوية قصر الشلالة ومنها تحولت إلى ثانوية محمد الصديق بن يحي بالبيرين بعد أن فتحت أبوابها .

استمرت مسيرتي في التدريس إلى غاية 1996 أين تم ترقيتي إلى ناظر، وكانت محطتي الأولى ثانوية أحمد بن عبد الرزاق بعين وسارة، ثم محمد الصديق بن يحي بالبيرين إلى غاية 2004 أين باشرت مهامي الجديدة بعون الله كمديراً لها  إلى يومنا هذا .

أخبار عين وسارة: بطاقة فنية عن ثانوية محمد الصديق بن يحي :

ثانوية محمد الصديق بن يحي هي أول ثانوية بالبيرين فتحت أبوابها سنة 1986 تقع في حي الهضاب العليا وهي عبارة عن إبتدائية محولة، بطابع عمراني قديم و لا تتوفر على كل المرافق حيث تحتوي على أقسام للدراسة وتفتقر لقاعة مطالعة و مخابر ، وإلى ساحة مناسبة .

أخبار عين وسارة: تمكنت الثانوية من احتلال المرتبة الأولى ولائيا للموسم الثاني على التوالي ما هو سر النجاح ؟

بفضل الله عز وجل، تمكنت الثانوية من حصد المرتبة الأولى للعام الثاني على التوالي، وهذا شرف لطاقم الثانوية و تلامذتها، حيث  هذه السنة كانت نسبة النجاح جيدة جداً ، تقدر بــ : 69.80 % مقسمة عبر الشعب الآتية:

عدد المترشحين : 194

عدد الناجحين : 104

شعبة الاداب والعلوم الانسانية : 81.25 %

شعبة اللغات الاجنبية : 76.92 %

شعبة العلوم التجريبية :  75.51 %

شعبة التسيير والاقتصاد:  29.62 %

شعبة الرياضيات :  72 %

شعبة تقني رياضي : 94.73 %

وأعلى معدل تم تسجيله بالثانوية فيعود للتلميذة أماوز مايا شعبة علوم تجريبية بمعدل: 15.93  

النجاح لا يأتي صدفة، التدرج و الإخلاص في العمل، التحلي بروح المسؤولية و الاهتمام بالتلميذ و الخوف من الله تعالي، ترسيخ بعض أدوات التسييير في المؤسسة حتى تبقى شامخة، نجحنا في صنع طاقم عمل بتقاليد وطرق ثابتة، فعندما نريد فحتما سنصل، ضف إلى ذلك الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية . كما أني دائما أقول و أروج لهذا المبدأ : كل تلميذ متفوق إلا إذا أبي، اهتمامنا بالتلميذ صقل مواهبه و ترشيدها ينتج عنه التفوق و التميز.

أخبار عين وسارة:  ماهي الرسالة التي تقدمها للأسرة التربوية ؟ و هل من خلف  لهذا السلف؟ و أنتم على ابواب التقاعد. 

و أنا على أبواب التقاعد أنصح أن يعمل الانسان بجد دون الالتفات للخلف، للحفاظ على هذا التميز و التفوق يجب مراعاة ثلاثة أطراف هامة و أساسية هي: دور الأسرة في التوجيه و الحرص، التلميذ و زمام المبادرة في إقباله على التعلم، و المؤسسة في تطوير قدراته، لابد أن تتكامل و تتواصل هذه النقاط الثلاث لتظهر في نهاية مرحلة الثانوية ثمرة النجاح، شبح التسرب المدرسي خطير جداً، يهدد و ينخر في جسد المؤسسة التربوية، فهو في ارتفاع متزايد و مسؤولية الجميع دون استثناء للتقليل من هذه الظاهرة، تبقى للأسرة القسط الأكبر و المسؤولية كبيرة في الحد من هذه الظاهرة و ترشيد أبنائهم و مرافقتهم  و الحرص عليهم من التعليم الابتدائي إلى الجامعي، إذا وقع أي خلل في العناصر الثلاثة السالفة الذكر ينعكس سلبا على حياة الفرد و المجتمع .

الانضباط و الصرامة وحسن العلاقة الاجتماعية : العلاقات هي أساس العمل مبدأ الليونة أن تصاحب الجميع في إطار تبطبيق القانون … بأسلوب لين في إطار مايسمح به القانون، أروج لأن يحدد التلميذ أهدافه و يضعها نصب أعينه، و الأستاذ في الحرص على إتمام واجباته، و الطاقم الإداري أن يكون قادراً على التسيير الفعال وفق الامكانات المتوفرة، إذا التلميذ عرف أهدافه يسير نفسه بنفسه .. وكذا جمعية أولياء التلاميذ . العلاقات أساس النجاح المؤسسة بلا توترات ينعكس على المردود .

أخبار عين وسارة : في كلمة موجزة أترك لكم التعبير.

عبر جريكم الإلكترونية الغراء،  أسدي كل التقدير و الاحترام لكم و لطاقمها أولا على اهتمامكم، كما أبرق ثانيا من خلال موقعكم، التهاني و التبريكات إلى كل الناجحين في امتحان شهادة البكالوريا، خصوصاً تلاميذ ثانوية محمد الصديق بن يحي، وتحية إكبار و إجلال و تقدير إلى كل الطاقم التربوي للثانوية على ما قدموه من جهد و عمل طوال الموسم الدراسي لرفع مستوى المؤسسة، وكذا كل من ساهم في تحسين هذه النتيجة عن سابقتها من قريب أو من بعيد.

أخبار عين وسارة / بخوش هشام.

IMG_0041 IMG_0049 IMG_0055 IMG_0063 IMG_0064 IMG_0067 IMG_0076

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 2 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار عين وسارة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

  • BOUZIDAOUI MOHAMMED
    BOUZIDAOUI MOHAMMED